منتديآت ديما ورغد
آهلآ وسهلآ بكَم في منتديآت ديمآ و رغد
شآرك معنآ ومآ بتلاقي آلآ آلخير مننـآ آن شـآء الله


آهلآ وسهلآ بكم .. في منتديآت آلعصفورة رغوده و آلفرآشة ديومة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادخلوا وتعرفوا الســـــــــــــــــــالفه بليييييييييييييييييييييز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دانة البحار



تاريخ التسجيل : 25/01/2011
الموقع : يتنا

مُساهمةموضوع: ادخلوا وتعرفوا الســـــــــــــــــــالفه بليييييييييييييييييييييز   السبت فبراير 12, 2011 10:34 am

بنات في أحد يعرف الخترع السعودي : مهند ابو ديه؟؟؟؟؟؟

انا اعرف جوابكم يمكن البعض بيقول لا انا اليوم حبيت انزل هذا الموضوع واعرفكم عليه اولا سيرته الذاتيه :

الاسم: مهند جبريل أبو دية
العمر: ٢٢ عاما، جيزاني الأصل من مواليد جدة.

الانجازات:
طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - قسم الفيزياء.
مخترع سعودي في مجال الروبوتات والتقنيات الفيزيائية.
لديه حتى الآن ٢٢ اختراع.
مدير شركة "فيزيا ميديا" للإعلام العلمي.
مدير مجموعة المهند التكنولوجية.
مستشار في عدد من الشركات.
المشرف العام على شبكة "فيزيا العالمية".
أنشأ الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.
المشرف على الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.
مشارك في عديد من الجمعيات العلمية.
حاصل على المركز الأول في مسابقة الفيزياء على مستوى المملكة.
حاصل على المركز الثاني في مسابقة الكيمياء على مستوى المملكة.
حاصل على المركز الثالث في مسابقة الفيزياء على مستوى دول مجلس التعاون.
حاصل على مراكز متقدمة في الاختبار العملي في أولمبياد الفيزياء في كوريا.
قام بتأليف ثلاثة كتب مهمة في مجال العلوم.
شارك في تأسيس أول جمعية سعودية للمخترعين.
يقدم دورات في الابتكارات.

الحين نشاته:

نشأة مهند:

نشأ في أحد أفقر أحياء مدينة جدة وكان طفلاً عادياً كباقي الأطفال, ولكنه كان يملك شيئاً ما في داخله أثار استغراب أصدقائه بل وسخريتهم، كان مُوقنا أنه سيصنع يوماً ما شيئاً لم يصنعه أحد غيره .. ولكن كيف ؟ .. ومتى؟ .. ولماذا ؟ .. لم يكن طفل السابعة يملك جواباً على أي من هذه الأسئلة آنذاك, ومنذ ذلك الوقت أخذ يبحث ويسأل.

الان قصة اختراع:

قصة اختراع:

كان في طفولته مُولعاً بتفكيك الأجهزة الكهربائية والألعاب, يدمج القطع ويعيد تركيبها لينتج شيئاً جديداً. صنع العديد والعديد من الأجهزة الغريبة في مصنعه الذي كان بكل بساطه سطح منزله المتواضع, بعيداً عن أعين الفضوليين والمستهزئين. وفي يوم من الأيام سمع عن مسابقة حكومية للابتكارات, فأخرج أحد أجهزته الغريبة وقدمها إلى المسابقة ليجرب حظه، ليفاجأ طالب الابتدائية أنه الأول في هذه المسابقة التي كان المشاركون فيها من الجامعة والثانوية وثم أكمل مشواره وفاز بتلك المسابقة بالمركز الأول لثلاث سنوات متتالية. واخترع بعد ذلك ٢٢ جهازاً في مجال التقنيات الفيزيائية والرُبوتات, منها ما سيحصل على براءة اختراع ومنها ما سترونه قريباً في الأسواق الخليجية إن شاء الله على حد قوله.

الان قصة علم :

لقد بدأ هذا الشاب يتعمق في العلوم ليقرأ الكتب الجامعية عندما كان في المتوسطة وليدرك أنه وصل إلى ما كان يبحث عنه من بين العلوم، إنه "علم الفيزياء" لقد اشتغل بالقراءة فيه وليحول كثيرا مما تعلمه إلى مخترعات ليحصل على المركز الأول في الفيزياء على مستوى المملكة وليشارك كقائد أول لفريق سعودي يسابق أبطال العالم في الفيزياء في كوريا عام ٢٠٠٤ م حيث حقق مركزاً متقدما.

الان قصة مسار:
لم يكن الطريق ممهداً لمهند، فبسبب عمله في الورش الصناعية عانى من مرض السل، بل كان أكثر ما يعانيه هو تلك الصدمات المعنوية التي كان يتعرض لها من أهله ومعلميه، ووصل به الأمر إلى اليأس. كان يظن أنه من الأفضل له أن يذهب إلى الخارج ويستقر هناك ليبدع وينتج, ولكنه غير رأيه تماماً عندما شارك في ملتقى للموهوبين كان برعاية مؤسسه الملك عبد العزيز والذي انعقد بجامعة الملك عبد العزيز وانتهى الملتقى الصيفي فشارك فيه مرة ثانية وثالث’ كمشرف ... فماذا فعل ذلك الملتقى بالشاب؟؟

لقد شارك في أول فريق علمي سعودي لصناعة المسرعات النووية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية, وأنشأ شركه للإنتاج الإعلامي العلمي وشركه للإلكترونيات المتخصصة وأنشأ أكبر شبكة مواقع على الانترنت للعلوم الفيزيائية باللغة العربية, وألّف ثلاث كتب مهمة في مجال العلوم, ويشارك في تأسيس جمعية سعودية للمخترعين, وقدم دورة في مجال الاختراعات لاقت نجاحاً كبيراً في المملكة تم عرضها في إحدى القنوات التلفزيونية, وأنشأ الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.

مما يذكر أنه تأثر في كلمة ألقاها في حفل جائزة الموهوبين بالغرفة التجارية قائلاً: مؤسسة الملك عبد العزيز سأظل أشكرك وأتذكر أفضالك وأدعو لكي كلما قرأت ورقةً أو ابتكرت فكرة.

ولا كن:

حدث له حادث سير وتاخرت عليه سيارت الاسعاف 7 ساعات مما أدى الى بتر رجله< يعني المشفى قطعوها
وايضا اصيب بالعمى ولاكن هذا لم ياثر فيه واختراعاته والان وقد عرفتكم سيرته وما حل به ساعلمكم اختراعاته ولاكن بعد الردود اذا رديتوا بعلمكم اش اخترع

لا تنسوا الردود حتى اكمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونه ديمه وعصوومي



تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ادخلوا وتعرفوا الســـــــــــــــــــالفه بليييييييييييييييييييييز   الإثنين فبراير 14, 2011 6:34 am

راااااااااااااااائع بس كملي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دانة البحار



تاريخ التسجيل : 25/01/2011
الموقع : يتنا

مُساهمةموضوع: رد: ادخلوا وتعرفوا الســـــــــــــــــــالفه بليييييييييييييييييييييز   الإثنين فبراير 14, 2011 9:45 am

اختراعاته:
وفي حديثه عن الغواصة الحديثة ومتعددة الأنظمة الفيزيائية والتي تستطيع الوصول إلى أعمق نقطة تصلها مركبة بشرية في المحيط وتفوقت على الغواصة اليابانية شينكاي يقول المخترع مهنّد بأنني وعلى خلاف ما سمعته مرارًا وتكرارًا فإنني قد وجدت الرعاية والتشجيع من الجميع ، وما زالت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تساندني في سبيل تطوير أعمالي والوصول بها إلى الأفضل. ولم يكن ممكنًا لي أن أصل إلى ما وصلت إليه لولا توفيق الله سبحانه ثم هذا التشجيع والدعم المتواصل من مؤسسات المملكة العلمية والتعليمية .


وكأحد أبناء منطقة جازان أشعر بالسعادة البالغة لمثل هذه الزيارة ، وبالفخر العميق لكوني في هذا الوطن أحظى بدعم وتشجيع يندر أن يكون له نظير في الدول الأخرى .

وما زلت أطمح بأن يصل اختراعي للعالمية بتحقيق عمقًا قياسيًا لا تصل إليه الغواصات الحالية ، وبذلك يتم تسجيل الاختراع ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية .



الكثير من الاختراعات

من ابتكاراته ايضا تقنية جديدة لأقلام الكتابة هي الأولى من نوعها عالميا وتقدم العديد من المميزات الجديدة في هذا المجال.
فقد تمكن مهند جبريل أبودية، الطالب بقسم هندسة الفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن من تصميم أقلام ذات نهايات ممغنطة تتفاعل مع ورق خاص، تمت إضافة بعض الأنسجة المعدنية إليه، ويمكن وضع هذه الأنسجة في الدفاتر العادية مما يحسن خط المستخدم لهذه التقنية بنسبة قد تصل إلى 60 في المائة. وبحسب أبو دية فإن هذا الابتكار يساعد الأطفال والمصابين ببعض الأمراض العصبية من الكتابة بتناسق مذهل.

وأكد المبتكر أبو دية لـ«الشرق الأوسط» أن هذه الفكرة راودته عندما حاول تصميم قلم فضائي لمساعدة رواد الفضاء والغواصين على الكتابة بشكل متناسق كحل للمشكلة الموجودة، ولكن ابتكار «القلم الممغنط» أظهر مميزات أخرى تجعله مهماً بشكل كبير لشريحة عريضة من المستهلكين فضلاً عن الاقتصار على رواد الفضاء. وأشار أبودية الى أن القلم عندما تمت تجربته مبدئيا في المدارس الابتدائية بالمجمع التعليمي التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ثبت أنه قادر على مساعدة الأطفال من 7 ـ 10 سنوات على الكتابة على السطر بمجرد الكتابة بهذا القلم الممغنط لمدة تتراوح ما بين 10 ـ 25 يوماً.

وتمت تجربة الابتكار خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي على طلاب المرحلة الابتدائية، وكان طلاب صف أول ابتدائي، هم المستهدفين في التجربة، وتم دراسة وتحسين الابتكار، خلال فترة التجربة، طوال العام الدراسي، وذلك من خلال ملاحظات الطلاب.

ويشير أبودية إلى أن أهمية القلم تتمثل في أن اللغة العربية بشكل عام تشكل صعوبة على الأطفال في كتابتها، حيث ان حروفها متصلة، مما يصعب على الطالب في بداية الأمر الثبات طول المسافة التي تحتاجها الكلمة لكي تكتمل على استقامة أفقية، مضيفاً أن الكتابة بواسطة القلم الجديد تجعل الأمر أكثر سهولة، وقال ان الابتكار ليس فقط خاصا بالكتابة باللغة العربية، بل لكل اللغات المكتوبة ما عدا بعض اللغات الشرق آسيوية التي تكون الكتابة فيها من الأعلى إلى الأسفل «إننا بصدد تصميم قلم خاص لتلك اللغات قريبا» وبين ابو دية أن المكفوفين يمكنهم الكتابة بواسطة هذا الابتكار من دون الخوف من عدم التناسق أو الخروج عن السطر. مضيفا أنه «عندما عرض ابتكاره على بعض الأطباء رأوا فيه الحل للمصابين بحالات الرعشة الحركية، كالباركنسون (شلل الرعاش)، وإصابات منطقة المخيخ، والذين يعانون من عدم القدرة على الكتابة باستقامة».

ويطمح أبو دية مستقبلاً لعرض هذا الابتكار في مختلف المعارض العالمية وذلك من ضمن 22 اختراعاً قام بتنفيذها، وذكر أن الابتكار الأخير لم يتم تسجيل براءة اختراع به حتى الآن، وذلك لطول الفترة التي قد تصل إلى 4 سنوات للحصول على براءة الابتكار.

من جهته ذكر علي الغشيري المشرف العلمي للنشاط الطلابي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن الابتكار تم اختياره لتمثيل الجامعة في الأسبوع العلمي الذي تقيمه الجامعات في مجلس التعاون الخليجي، في نوفمبر (تشرين الثاني) القادم.

وأضاف الغشيري أن التجارب التي تمت على الابتكار أعطت نتائج مهمة في تحسن الخط والثبات أثناء الكتابة، مما سيجعل تعلم الكتابة للأطفال أمراً سهلاً.

وقال الغشيري انه في حال تم تصنيع هذا الابتكار سيكون له رواج كبير خصوصاً لدى أطفال الصفوف المبكرة، ومن يعانون من عدم الثبات أثناء الكتابة وهذه المشكلة واضحة لدى طلاب الصفوف المبكرة، وبهذا الابتكار سيتحسن أداؤهم بشكل كبير، مما سيعطيهم دافعية أكبر للتعلم.

خذوا هذي الروابط فيها صور لمهند ابو ديه وكمان لقائات :
http://www.youtube.com/watch?v=8wmT-6xbJ9I&feature=related

http://www.eloom.org/index.php

http://alshaherr.7olm.org/forum

بنتظار الردود :)
لا تحرمونا من طلاتكم بليييييز

ترا في منتدى ثاني المديره ردة على الموضوع وقالت الموضوع يستحق التثبيت وتثبت موضوعي بليييييييييز لا تحرموني من طلاتكم الموضوع مظلم دونكم ب1ب1 ب1ب1 ب1ب1 ب1ب1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شلال الورد

avatar

تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 20
الموقع : غزه

مُساهمةموضوع: رد: ادخلوا وتعرفوا الســـــــــــــــــــالفه بليييييييييييييييييييييز   الخميس فبراير 17, 2011 10:33 pm

شكرررااااااا
الموضوع بستاهل تثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبوبه بثنتين

avatar

تاريخ التسجيل : 27/04/2011
الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: ادخلوا وتعرفوا الســـــــــــــــــــالفه بليييييييييييييييييييييز   الأربعاء أبريل 27, 2011 9:42 am

وااااااااااااااو ماشاء الله تسلميين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديوومه احببك

avatar

تاريخ التسجيل : 14/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: ادخلوا وتعرفوا الســـــــــــــــــــالفه بليييييييييييييييييييييز   الخميس يوليو 07, 2011 11:27 am

تسلمييييين يا امــوووره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادخلوا وتعرفوا الســـــــــــــــــــالفه بليييييييييييييييييييييز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت ديما ورغد  :: العآم ..@! :: القسم العآم ..-
انتقل الى: